مجمع مالك بن نبي

كان مسلما راسخ الإيمان تمكن من التحكم في المنهج العلمي الغربي المعاصر فعالج به انشغاله العميق بانحطاط الأمة الإسلامية مما جعله يبدع فكرا فريدا مبادؤه إسلامية ومنهجه علمي معاصر فتمكن باقتدار من تشخيص ظاهرة تخلف المسلمين وتصور حلولا ناجعة لها أخذت بها بعض
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  فراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي .. 05

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

مُساهمةموضوع: فراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي .. 05    الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 10:57 am

01 - الهزيمة الخالدة
ــــــــــــــــــــــ
كانوا يقولون إنهم ينتظرون الفرصة المناسبة لرمي إسرائيل في البحر وإذا بها تحتل سيناء في دقائق يسمونها تجاوزا حرب الستة أيام وفي ذلك الزمن القياسي لليوم الأول من تلك الحرب الوحيدة الجانب تم تدمير الطيران الحربي المصري وهو رابض على الأرض في مطاراته .. ولم تسترجع سيناء إلا باتفاقية استسلام عار غير مبررة تسلم مصر بمقتضاها كلها للعدو الصهيوني والإمبريالية العالمية ومعها كل العالم العربي وشطر كبير من العالم الإسلامي والعالم الثالث أيضا .. ومن ثم تستمر الهزيمة الشنعاء إلى زمن غير منظور ..




02 - حماقة عقيدة خلود تخلف العالم الثالث حتما




03 - العالم الثالث المتخلف هو المستعمرة الجديدة القديمة للاستعمار الجديد القديم




04 - جريمة ترويج عقيدة التخلف قضاء وقدرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان الاستعمار المباشر الاحتلالي يروج لعقيدة وجوده قضاء وقدرا التي استخلفها الاستعمار الجديد بعقيدة التخلف قضاء وقدرا أو التخلف العنصري التي تورط فيها المدعون لمناصرة الشعوب أيضا سواء في ذلك موسكو أو بيكين ..




05 - معركة المواد الأولية
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التخلف يتم بحرمان المتخلف من ثرواته البشرية والطبيعية بتهجير العقول وضخها مثل المواد الأولية إلى البلدان المتقدمة الظالمة المستولية على جميع ثروات العالم عنوة وبكل الوسائل اللاشرعية واللاأخلاقية واللاإنسانية ..




06 - الظلم في التجارة العالمية والمواد الأولية منها خاصة
============================
يبدو أن التجارة العالمية في المواد الأولية خاصة خضعت دائما لمبدأ الاستغلال والقابلية للاستعمار بعيدا عن بريق الإيديولوجيات بما فيها تلك التي كانت ترفع شعار نصرة الشعوب ضد الاستعمار والإمبريالية




07 - سوء التبادل في الأسواق العالمية للمواد الأولية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التفكير الشيطاني للمستغلين وفوضى ردات فعل الخاضعين للاستغلال هما معا يتحملان مسؤولية سوء التبادل في أسواق المواد الأولية ..




08 - قانون العرض والطلب غير محترم في السوق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يصف مالك بن نبي قانون العرض والطلب المنظم للتبادل في الأسواق بالصرامة وكأنه يصدق أكذوبة كونه قانونا طبيعيا مطبقا آليا وهو في الحقيقة كما وصفه أيضا لا إنساني ولا تتركه القوى المهيمنة على السوق يمارس آليته الطبيعية بل تتدخل فيه وتحدث بذلك أزمات تخدم مصالحها كما هو الحال الآن في أسواق التجارة العالمية للبترول والغاز ..




09 - المعسكر الاشتراكي سابقا وقانون العرض والطلب الرأسمالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يدعي الاقتصاد الرأسمالي الموصوف بالحر أن قانون العرض والطلب كاف لتنظيم السوق لكنهم هم أنفسهم الرأسماليون يتدخلون لإفساد آلياته الطبيعية كما يدعون. أما أن يطبقه الاتحاد السوفياتي والصين في تبادلاتهما الدولية فالأمر إشكالي حقيقة ربما أنهما لا يستطيعان التبادل إلا به ضرورة مع البلدان الصناعية الرأسمالية .. لكن لما ذا يتبادلان به أيضا مع بلدان العالم الثالث؟ سؤال مطروح وجوابه ربما هو أن هذا العالم الثالث المتخلف يستعمل أيضا نفس القانون بتكييفاته أو تشويهاته اليومية كما تشاء القوى الرأسمالية المسيطرة على التجارة والاقتصاد والتبادل العالمي؟




10 - التبادل التجاري والاقتصادي العالمي تحكمه التقاليد الرأسمالية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التبادل التقليدي في الأسواق العالمية عام ولا يقبل الثنائية بأي حال من الأحوال وسواء تعلق الأمر بالمعسكر الشيوعي سابقا أو العالم الثالث فلا مناص من التعامل التقليدي كما تفرضه البلدان الرأسمالية مدعية أنه منظم طبيعيا بقانون العرض والطلب .. هكذا يرد مالك بن نبي على الانتقاد الموجه للمعسكر الشرقي في تعامله التجاري والاقتصادي مع العالم الثالث بهدف اتهامه بالنفاق والتعامل مع البلدان المتخلفة بنفس معيار تعامل الرأسمالية معه .. فهل بإمكانه غير ذلك يرد مالك بن نبي؟ (من أجل التغيير ص 68)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://malekbenabbi.forumalgerie.net
 
فراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي .. 05
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مالك بن نبي  :: الفئة الأولى :: من أجل التغيير لمالك بن نبي .. قراءة مفسرة-
انتقل الى: